السنة الثانية - جغرافيا - الوضعية الثانية - العـلاقة بين السـكان و الوسـط الطبيعـي
الوحدة التعلمية الأولى : الجــزائر، موقـعا و أبـعادا.
الوضعية التعلمية الثانية : العـلاقة بين السـكان و الوسـط الطبيعي.
الإشكالية: تمتاز الجزائر بحيوية وسطيها الطبيعي والبشري، إلا أنّ التحدي الكبير الذي يُطرح أمام هذه الحيوية هو طبيعة العلاقة بين هذين الوسطين.
التعليمات
1- استعن بخريطة الجزائر الطبيعية في تحديد خصائص الوسط الطبيعي الجزائري.
2- استنتج المميزات العامة للوسط الطبيعي الجزائري.
3- أدرس الواقع البشري في الجزائر، من حيث النمو والتركيب والكثافة والنشاط.
4- تعرف الجزائر حالة خلل خطير في توزيع السكان، أبرز انعكاسات هذه الحالة.
5- على ضوء الدراسة الطبيعية و البشرية السابقة، استنتج العلاقة بين هذين الوسطين.
نشاط منزلي:
1- مثل الجدول 2 ص 25 بيانيا. (اختر التمثيل المناسب).2- ارسم خريطة الجزائر التضاريسية و المناخية.
3- ابحث عن تعداد سكان اكبر الولايات الجزائرية ووقعها على الخريطة.
المـنتوج:
1- تحديد خصائص الوسط الطبيعي الجزائري: أ - التضاريس: ( يسترجع مفهوم التضاريس )
- السهول الساحلية: يُحددها التلميذ على الخريطة، و يُسمي أمثلة عنها.
- الاطلس التلي: يُحدده التلميذ على الخريطة ، ويُسمي أمثلة عن جباله.
- الهضاب العليا: يُحددها التلميذ على الخريطة، و يُسمي أمثلة عنها.
- الصحراء: يُحددها التلميذ على الخريطة ( امتدادها ).
ب / المُناخ: ( يسترجع مفهوم المناخ )
- م المتوسطي الرطب: في المناطق الساحلية، حار رطب صيفا، ممطر دافئ شتاءا )
- م المتوسطي شبه الجاف ( القاري): في المناطق الداخلية، حار جاف صيفا، ممطر بارد شتاءا) ( معنى القارية )
- م الصحراوي الجاف: في الصحراء، جاف، تباين درجة الحرارة بين الليل و النهار)
ج / الشبكة المائية الطبيعية: مجرد أودية مرتبطة بالتساقط . (الفرق بين الوادي و النهر )
استنتاج: وسط طبيعي حيوي و متنوع.
د/ النبات الطبيعي ( يسترجع مفهومه )
- مرتبط بالمناخ - يخضع لتدرج المناخ من الشمال الى الجنوب.
2- المميزات العامة للوسط الطبيعي الجزائري:
- اتساع المساحة ( ذكر بعض ايجابيات هذا الاتساع )
- تنوع التضاريس ( بعض الايجابيات، مثلا تنوع الثروات – التنوع البيئي ).
- تنوع المُناخ (تنوع النشاط البشري – تنوع المحاصيل الزراعية – التنوع البيئي ).
- اتساع نظاق الصحراء ( اتساع نطاق الجفاف ).
- ضعف المصادر الدائمة للمياه
3- الواقع البشري في الجزائر :
أ - النمو( يسترجع معاني المواليد و الوفيات )
- نمو سكاني سريع :من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2 %. ( يُحدد بعض الأسباب ).
- مرحلة التراجع:من 2003 إلى يومنا هذا بـ 1.83 %. ( يُحدد بعض الأسباب ).
- من حيث الجنس: الذكور 46% - الإناث :54%.(هجرة الذكور إلى الخارج – حوادث العمل...)
ب - التركيب ( يسترجع معنى تركيب السكان ).
- من حيث العمر:تشكل فئة الشباب في الجزائر 56%، والكهول 37%، و الشيوخ 6% . (فتوة ديمغرافية).
ج - الكثافة ( يسترجع معنى الكثافة السكانية )
- الحسابية: (النظرية) : 13ن كم² سنة 2003م .
- الحقيقية: السواحل 100-300 ن/ كم² -الداخل 10-100 ن/ كم² -الصحراء 01-10 ن كم². د - النشاط
- القطاع الأول 16% - القطاع الثاني 22% - القطاع الثالث 62 % ( يسترجع مفاهيم هذه المصطلحات ).
4- انعكاسات سوء التوزيع السكاني في الجزائر :
- اكتظاظ في الشمال و ما ينتج عنه من أزمات ( السكن - التموين ...).- تفاوت في التنمية بين مختلف المناطق ( تركز التنمية في المناطق المكتظة ).
- الاثار السياسية الناتجة عن الفراغ البشري في بعض أرجاء الجزائر.
- الوسط الطبيعي يتحكم في طبيعة النشاط و التوزيع البشريين.
- التكيف مع الوسط الطبيعي يحتاج إلى قدرة و مؤهلات بشرية عالية.
- يحتاج الوسط الطبيعي إلى الرعاية.
- وجوب التفاعل الإيجابي مع الوسط الطبيعي عن طريق الاستغلال الرشيد لامكانياته.
علاقة تكامل بين الوسطين
حل النشاط المنزلي:
1- التمثيل البياني المطلوب هو ( الهرم السكاني ).