السنة الأولى - جغرافيا - منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الوضعية التعلمية الثانية : منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الإشكالية: بعد أن عرفت أدوات الجغرافيا والمفاهيم المرتبطة بها، لا بد من ربط ذلك بمدى استيعاب الخطوات الواجبة لاستثمار واستغلال هذه الأدوات، فمجرد معرفتها لا يكفي.
التعليمات
1- حدد خطوات استقراء الصورة.
2- بيّن منهجية تحليل النص.
3- وضح منهجية استقراء الخريطة.
4-عرفت أن التمثيل البياني هو أحد أدوات الجغرافيا ، بين خطوات استقراءه و تحليله.
المنـــــتوج :
1- خطوات استقراء الصـورة : أ- مقدمة:( تقديم الصورة ) : موضوعها- تاريخها إن وُجد - مصدرها إن وُجد - نوع المشهد و زاويته .
ب - العرض:
- تحديد أجزاء الصورة انطلاقا من الواجهة الأمامية، بمعنى القريب ثم البعيد.
- الإجابة على الأسئلة المرفقة بالصورة.
- تحديد أجزاء الصورة انطلاقا من الواجهة الأمامية، بمعنى القريب ثم البعيد.
- الإجابة على الأسئلة المرفقة بالصورة.
ج - الاستخلاص: حوصلة لموضوع الصورة أو نتيجة هامة مُلفتة في الصورة .
2- منهجية تحليل النـص :
أ - مقدمة ( تقديم النص): طبيعته - موضوعه - تاريخه إن وُجد - مصدره إن وُجد. ب - العرض:
- وضع النص في إطاره الجغرافي والزماني - تحديد أفكار النص الأساسية - تعريف
المصطلحات الموظفة في النص – تبيين المستويات المجالية للنص (عالمي، وطني،
إقليمي، محلي...) - التعريف بالأطراف والشخصيات التي يُشير إليها النص - الإجابة
على الأسئلة المرفقة.
ج - الاستخلاص: حوصلة للموضوع أو بناء نتيجة على ضوء ما ورد في النص.
ج - الاستخلاص: حوصلة للموضوع أو بناء نتيجة على ضوء ما ورد في النص.
3- خطوات استقراء الخريــطة:
أ - مقدمة ( تقديم الخريطة): طبيعتها – موضوعها. ب - العرض:
- تحديد المجال الجغرافي المُمثل في الخريطة باستخدام الاحداثيات الفلكية
والموقع الجغرافي.
- تحديد المستوى المجالي للخريطة (عالمية، وطنية، إقليمية، محلية...)
- استخراج المعلومات والظواهر الأساسية ثم الثانوية من الخريطة باستعمال
مفتاح الخريطة.
- تفسير وتعليل الظواهر المُستخرجة بالعوامل المتحكمة فيها.
ج - الاستخلاص: حوصلة للموضوع أو نتيجة مُلفتة في الخريطة.
4- منهجية إستقراء التمثيل الـبياني:
أ - في حالة التعليق : - ملاحظة الظاهرة أو الظواهر البارزة والطاغية في التمثيل ( تطور - استقرار– تذبذب - تراجع ...) ب - في حالة التعليل و التحليل : تعليل الظاهرة البارزة بأسبابها حسب طبيعة الظاهرة ( قد تكون المسببات تاريخية - جغرافية اقتصادية – سياسية – اجتماعية ....)