| -->
السبيل، مدونة ثرية ومتنوعة وشاملة، تعنى بالتربخ والجغرافيا للمرحلة التعليمية الثانوية السبيل، مدونة ثرية ومتنوعة وشاملة، تعنى بالتربخ والجغرافيا للمرحلة التعليمية الثانوية
recent

آخر الأخبار

recent
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

السنة الثانية - تاريخ - الوحدة الأولى - الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف

الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف


- الكفاءة الختامية : في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي ، يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوربي و حركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث و المعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات المرتبطة بالمواضع محل الدراسة.
- كفاءة قاعدية 1 : أمام و وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوربية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي إفريقيا و آسيا ، وما قابلها من كفاح تحرري ، يكون المتعلم قادرا على تصنيف و و تحليل الظروف الأسباب، الأهداف، الوسائل و الانعكاسات، اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة.
- الوحدة التعلمية1 : الاستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مُقاومته (1815-1854 م )


- الوضعية التعلمية1:  الحركة الاستعمارية، الأسباب والاهداف.
- الإشكالية: الحركة الاستعمارية ظاهرة تاريخية أوربية بامتياز، حدّدت مسار العلاقات بين أوربا وبقية العالم. لفترة زمنية طويلة ، تميزت في أغلبها بحالة من الفعل وردّ الفعل.
- المفاهيم الاساسية المهيكلة للمادة: الاستعمار -الحركة الاستعمارية - المواد الأولية–الأسواق - مناطق النفوذ -المجال الحيوي–التحرر - الحركة التحررية – النضال–اللاعنف - الحروب الاستقلالية – الحروب الإيديولوجية – الحكومات العميلة – الانقلاب – الدومنيون – الكومنولث – المجموعة الفرانكوفونية.
- الشخصيات الاساسية : التركيز على شخصيات بارزة في حركات التحرر في القارتينبين 1919-1954 بالإضافة الى تيودور هرتزل- هيربرت صموئيل- حاييم وايزمن- دافيد بن قيرون.

التعليمات
1/ بعد تعريف الاستعمار من خلال ص 14، ابحث في جذر هذا المصطلح اللغوي وبيّن مدى تطابقه مع التعريف.
2/ ورد في ص 14 تعريف الحركة الاستعمارية و الذي ربطها بالقرن 15 م من حيث الظهور و بالقرن 18 م من حيث اتساعها و امتدادها. اشرح ذلك.
3/ تعددت الطرق التي ظهرت فيها الحركة الاستعمارية، اشرح هذه الظروف، مع التركيز على المفاهيم التي درستها في السنة الدراسية الماضية، مستعينا ب ص 14.
4/ دُفعت الحركة الاستعمارية بجملة من الأسباب، وردت في ص 14، اشرحها.

واجب منزلي
1/ حدد الأفكار العامة للوثائق ص 15. (القسم الأدبي)
2/ انجز الخرائط التالية: الاستعمار البريطاني و الفرنسي في افريقيا - الاستعمار البريطاني و الفرنسي في آسيا – الدول الاستعمارية في القرن 15 و 18 على خريطة أوربا (القسم الأدبي).

المنتوج
1/ الاستعمار :
     أ/ تعريفه اللغوي : هو طلب التعمير والسعي لتحقيق العمران. استعمرَ الأرضَ أي عمّرَها وأمدَّها بما تحتاج لتصلح وتَعْمُر. قال تعالى: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}.
    ب/ تعريفة الاصطلاحي: مجموع الممارسات التي تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة بهدف احتلال ارضها و استغلال ثرواتها و استعباد شعبها.

2/ علاقة الاستعمار بالقرنين 15 و 18 م:
   - النهضة الأوربية في القرن 15 م و ما نتج من كشوفات جغرافية، قادت إلى ظهور الحركة الاستعمارية ( يسترجع التلميذ هذه المفاهيم).
   - الثورة الصناعية في القرن 18 م وما نتج عنها من أزمات، قادت الى اتساع الموجة الاستعمارية.( يسترجع التلميذ معنى الثورة الصناعية وبعض المفاهيم المرتبطة بها )

3/ ظروف ظهور الحركة الاستعمارية:
   - النهضة الاوربية في القرا 15 م و ما نتج عنها من كشوف جغرافية
   - الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب النصراني
   - تراجع قوة العالم الإسلامي
   - الثورة الصناعية و اثارها

4/ أسباب الحركة الاستعمارية:
   أ/ السياسية:
     - بناء الوزن السياسي من خلال التوسع الاستعماري
     - اسكات المعارضات الداخلية
  ب/ الاقتصادية:
    - الحاجة للمواد الأولية
    - البحث عن الأسواق التجارية
    - استثمار رؤوس الأموال
 ج/ الاجتماعية:
    - التخلص من الفائض السكاني في اوربا
  د/ الاستراتيجية:
    - التحكم في المواقع الحساسة في العالم من مضائق و طرق
    - بناء قواعد عسكرية لاستخدامها في أوقات الحرب و السلم
 هـ/ الحضارية و الدينية:
    - نشر النصرانية
    - نشر الحضارة و التقدم بزعم الاوربيين


بقلم : سامى محمد

بقلم : عبد الحفيظ دحدح

جزائري الجنسية من بلدية خليل، برج بوعريرج، أستاذ مكون في التعليم الثانوي في التاريخ والجغرافيا .

مدونة الأستاذ عبد الحفيظ دحدح تتمنى منكم البقاء على تواصل معها للمزيد من الافادة ومزيد من التفاعل والتجاوب مع محتويات المدونة في مختلف المواضيع المطروحة، وتبقى أسمى أمانينا وتطلعاتنا هي إرضاء زوارنا الكرام وتغطية ميولاتهم ومبتغايتهم. وقنوات التواصل كثيرة ومتعددة خصوصا ، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي